زيارة القبور في المنام

زيارة القبور في المنام لها تفاسير متباينة وهي تختلف من شخص إلى آخر في هذا المقال سوف نتعرف على بعض التفاسير المتعلقة بزيارة القبور في الحلم استنادا لابن سيرين وابن شاهين ثم سوف نخصص حيزا لتفسير زيارة القبور في منام العزباء والمتزوجة. أتمنى أن يلاقي هذا الموضوع شيئا من استحسانكم. 

وفقا لما أورده ابن سيرين في كتابه الشهير (تفسير الأحلام الكبير) زيارة القبور في المنام تدل على زيارة المساجين أو السجن لأن المقابر تشبه السجون كما يشبه القبر زنزانة السجن. 

من رأى في منامه كأن القبور تنشق ويخرج منها الأموات 

يقول العلامة الشيخ ابن سيرين: من رأى في منامه كأنه يزور مقبرة فوجد فيها كأن القبور قد انشقت كما تنشق الأرض، ورأى الأموات كأنهم يخرجون منها بأكفانهم، فإن رؤياه تدل على إقامة العدل، فإن كان المشهد الذي رآه في الحلم يحاكي مشهد قيام الساعة وكان في حرب أو محنة أو فقر فإن تأويل رؤياه نصر وظفر أو كسب من حيث لم يحتسب. 

وقيل في بعض المواضع من (كتاب تفسير الأحلام) زيارة القبور والمدافن والأضرحة تدل على السفر الطويل. 

فإن تحول مشهد المقابر إلى ما يشبه يوم الحشر و رأى كأنه يحشر و زوجته دون سائر الموتى فإنه في دنياه يكون شخصا ظالما لنفسه ولأهله لقول الله تعالى في سورة الصافات: 
احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ 

من رأى في المنام كأن القبور مفتوحة وهو يطوف بها 

قال الظاهري في كتابه (الإشارات في علم العبارات) من رأى في المنام كأنه يطوف بقبر أو مدفن وينتقل بين القبور وهي مفتوحة فإنه يدخل بيوت أهل البدع والموبقات وقيل أيضا يدخل السجن ويقضي فيه سنوات بعدد مرات الطواف. 

من رأى في منامه كأن الأمطار تهطل فوق القبور 

فمن دخل مقبرة أو جبانة ورأى كأن المطر يهطل فوق القبور فإن أصحاب تلك القبور ينالون الرحمة من عند الله والخير كذلك في رؤية الثلج يتساقط على القبور لأن مثل هذه الرؤيا معبرة هن سكينة النفس وزوال الهموم. 

أما الذي يرى في منامه كأنه يزور القبور وفجأة هبت في الحلم عاصفة وبرق ورعد ورياح دونما مطر فذلك تأويله متاعب وآلام قد يصادفها الرائي في يقظته نتيجة عمل سيئ أو تصرف بغيض. 

القبور الخضراء أو المخضرة في الحلم 

من رأى في منامه كأنه يزور قبرا فوجده أخضر أو وجد حوله خضرة من العشب والنبات فذلك في التأويل حسن ومعبر عن الرحمة أو الجنة والمقام الرفيع عند رب العزة جل جلاله. 

زيارة القبور في منام العزباء 

أحيانا تعبر زيارة القبور في منام العزباء على تراكم الهموم خاصة إذا كانت الزيارة ليلا أو إذا شعرت العزباء بوحشة تسود المكان أو كانت القبور مجهولة. 

فإن بدت المقبرة أو الجبانة مهيأة بشكل جيد ورأت القبور نظيفة غير مبعثرة ولا منبوشه فإن الزيارة في هذا السياق من التأويل تعد حسنة ومحمودة، فهي تعبير عن ملاذ آمن وربما دلت كذلك على سكينة النفس خاصة إذا كان الميت صاحب القبر والدها المتوفي أو جدها الميت. 

لا يحمد في التأويل أن ترى العزباء في منامها كأنها تبكي بحرقة على قبر، لأن البكاء الشديد تعبير عن كدر وحزن كبير. ولا يحمد في التأويل أن تأتي الفتاة في المقابر ما تأتيه من أعمال في الدنيا مثل التبول والتبرز "حفظكم الله" ولا يحمد في التأويل دخول العراة إلى المقابر لأن في ذلك تعبير عن العوز والإملاق. 

الأفضل في رؤيا المقابر أن تكون ممتدة امتداد البصر شاسعة فيها خضرة وزرع أو شجر ويحمد كذلك أن ترى الفتاة وهي تزور قبرا في المنام كأن الحمام الأبيض يطير حوله أو يحط فوقه وفقا لهذا المشهد، الحمام الأبيض يرمز لملائكة الرحمة كما ترمز الغربان والخفافيش والجرذان إلى أعمال الميت الدنيئة التي كان يقوم بها في حياته. 

لا يحمد في التأويل أن تفتح العزباء قبرا وكذلك لا يحمد نبشه حتى وإن رأت في القبر كنزا أو مالا أو شيئا ثمينا. مثل هذه الأحلام تعبر عن عمل سيئ تأتيه الرائية يكون بغيضا في الدنيا والآخرة. 

زيارة القبور في منام المتزوجة 

عندما تتفاقم الأزمات وتشتد الآلام النفسية فإن العقل الباطن يصبح مستودعا لتلك الهموم ولكنه يحاول لا شعوريا التخلص منها في فترة النوم لهذا السبب تظهر القبور والمدافن والأموات في منام المرأة المتزوجة. 

من العوامل الأساسية التي تدفع المرأة في المنام إلى زيارة القبور هو الشعور المستمر بالاغتراب النفسي أو الوحدة. 

فقد ترى المتزوجة في حلمها كأنها تزور قبر شخص قريب غالبا ما تكون الام المتوفية أو الأب. وفي أحيان كثيرة الجدة والجد. لأن هؤلاء جميعا يشكلون في عقلنا الباطن مصادر لطمأنينة النفس وغالبا ما تسكن جراحنا وآلامنا عند زيارتهم في القبور دون رؤيتهم. 

مشهد السكون والهدوء الذي يخيم على المدافن قد يجعل منها مصدرا لطاقة روحية وإيمانية تشحن النفس إيجابيا وقد تخلصها من الأفكار السلبية مثل اليأس والقنوط وحتى حالات الاكتئاب. 

الطب النفسي الحديث يرى أن أجسامنا تحتوي العقاقير اللازمة لاستعادة التوازن النفسي ويتم إفرازها مباشرة من الدماغ خلال فترة النوم وهي تعمل على تحفيز الجهاز العصبي ودعمه حتى يتسنى له استيعاب الأزمات وامتصاص الصدمات. 

القبور في منام المتزوجة تظهر نتيجة لعملية معقدة يقوم بها الدماغ لتعديل المزاج النفسي. على الرغم من وحشتها تظل القبور رمزا للسكينة على عكس باقي الأماكن فهي مدينة الراحة الأبدية و هذه الفكرة قد تشكلت في مخيلتنا العامة و عقلنا الجمعي منذ ما يزيد عن ثلاثة آلاف عام ، تحديدا مع الفراعنة اللذين مجدوا الموت أيما تمجيد و اعتبروه مجرد سفر إلى عالم الخلود حتى أن فكرة القبور لم تكن قائمة لديهم فهم يرون في القبور مساكن للأرواح الخالدة و يرون في المقابر مدن الخلد و من هذا المنطلق "الأنثروبولوجي" لفكرة المقابر يمكن لنا اعتبارها مصدرا للراحة النفسية ، تذهب القلق و التوتر و تشحن النفس بالإيمان شريطة أن تكون المقابر حسنة المظهر نظيفة لا تبعث على الخوف أو الرعب. 

ليس هناك سبب واضح لرؤية القبور في منام المتزوجة، إلا أن الدافع لزيارتها في الحلم يمكن تأويله بأنه هروب للسكينة بعد معاناة شديدة أو أعباء ثقيلة قد تعيشها المتزوجة إما بسبب الحاجة أو العوز المادي وإما بسبب الأزمات مع الزوج. وحتى المشاكل اليومية الراهنة قد تدفع بالمرأة إلى زيارة القبور في الحلم، وليس هذا الأمر بالغريب في مجتمعنا فنحن كثيرا ما نرتاح حين نقوم بزيارة قبور آبائنا وأجدادنا لأن هؤلاء قد تحولوا رموزا في عقلنا الباطن ربما للقداسة أو الطهارة أو شيئا من هذا القبيل. 

وإلا كيف نفسر زيارة أضرحة القديسين والأولياء الصالحين وكيف نفسر زيارة قبور الأنبياء والصحابة لأنها ببساطة شديدة لم تعد مقابر ولا مدافن واضرحة بل أماكن ممجدة ومقدسة وتحتل مكانة في قلوبنا. فأنت حينما تزور قبر النبي محمد لا تساورك فكرة الموت أبدا لأن مخيلتك الجمعية تصور لك بأنك تزور النبي وليس قبره. 
القبور في منام المتزوجة مجرد رموز، فأحيانا ترمز القبور إلى السجون وفي أحيان أخرى إلى المستشفيات لأن القبور تشبه الأسرة. 

زيارة القبور في منام المتزوجة يمكن تأويلها على نفس النحو الذي به يتم تفسير الزيارات عموما فقبور الموتى منازل كما بيوت الأحياء منازل ولكن أثناء النوم يتغير البعد المكاني ليتحول إلى مكان أكثر غرابة ودهشة وكلاهما في الحلم يعتبران من العوامل المحفزة للدماغ والنفس على توليد الأفكار الإيجابية. 

بعيدا عن أي قراءة رمزية أو دلالية قدمها لنا ابن سيرين لتفسير زيارة القبور، فإن القراءة الأكثر عمقا هي القراءة السيكولوجية للحدث وسوف يظل تفسير القبور في المنام حيزا هاما للبحث والتأويل خاصة إذا وظفنا معايير جديدة إلى جانب المعيار الديني الذي ينتهجه أهل السنة والجماعة. 

بهذا نكون أيها الإخوة والأخوات قد أتممنا تفسير زيارة القبور في المنام، كل رجائي أن يكون المقال قد حظي بإعجابكم، نلتقي إن شاء الله تعالى مع موضوع جديد من تفسير الأحلام، حتى ذلك الموعد تقبلوا مني فائق عبارات الشكر. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

Comments

Popular posts from this blog

المساعدة في المنام: تفسير طلب المساعدة وتقديمها أو رفضها في الحلم

تفسير اسم هاني في المنام

تأشيرة السفر في المنام: تفسير حلم التأشيرة أو الفيزا